pregnancy

طريقك لتعلم برمجة تطبيقات أندرويد

في الآونة الأخيرة أصبحت تطبيقات الأندرويد تغزو عالم الهواتف الذكية ومايجعل نظام الأندرويد ذو شعبية كثبيرة هو كون العديد من الشركات المصنعة للهواتف أصبحت تشتغل بهذا النظام , عكس نظام إي أو إس iOS الذي تستخدمه فقط شركة آبل . ومع استمرار تزايد مستخدمي نظام الأندرويد بكيفية كبيرة أصبحت أيضا تطبيقات هذا النظام تغزو متجر بلاي ستور الذي يحتوي على الملايين من التطبيقات المجانية و المدفوعة . هذا ماأدى إلى ازدياد الطلب على مبرمجي و مطوري تطبيقات الأندرويد فالكثير من الشركات و المواقع تود أن تضع تطبيق خاص بها وهذه فرصة أيضا للمطورين للدخول لميدان برمجة تطبيقات الأندرويد لكونه مجال أصبح جد مطلوب وفي نفس الوقت تستطيع العمل فقط من خلال الأنترنيت و جلب المزيد من المال عبر برمجة تطبيقات أندرويد خاصة بك ونشرها في متجر بلاي ستور , فهناك العديد من التطبيقات التي أتت بفكرة بسيطة و سهلة كـFlappy Bird المعروفة و التي يجني منها مطورها آلاف الدولارات يوميا وكلنا نعرف هذا .
إن كنت ترغب أنت أيضا في الدخول إلى عالم برمجة تطبيقات الأندرويد و لاتعرف أين تبدأ ؟ في أي طريق أبدأ ؟ ماهي اللغة التي يجب علي دراستها ؟  سوف نضع بين يديك الخطوات الآزم تتبعها و أي من اللغات البرمجية المستعملة في برمجة هته التطبيقات لكي تستطيع تعلمها تدريجيا و قد تستغرق مدة طويلة في التعلم لكن لابأس يجب عليك فقط الصبر و التعلم لأخذ كل شيء من الأساس .
خطوات البدئ في تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد :
أولا : تعلم لغة الجافا Java :
لكي تستطيع الخوض في معركة تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد ولكي تستطيع برمجة تطبيقات متقدمة وقوية يستلزم عليك أن تقوم بتعلم لغة الجافا Java ثم مبادئ برمجة الكائنات أو مايسمى بـ Object Orient Programming .
هذه بعض المصادر التي يمكن من خلالها البدئ في التعلم :
 - Apprenez à programmer en java :  هو كتاب فرنسي يحتوي على أساسيات تعلم لغة الجافا كما يحتوي أيضا على دروس متقدمة وذلك بالتتابع , يعني من الصفر حتى الإحتراف , يمكنك أيضا شراء نسخة ورقية من الكتاب كما فعلت أنا شخصيا بثمن 33 دولار .
- Learn Java online : موقع أجنبي يساعدك على دراسة لغة الجافا اونلاين مع التطبيق المباشر من محرر مختص بجافا في الموقع .
- Tutorials Point :  موقع رائع أيضا يمكنك من تعلم لغة الجافا بشكل رائع و تدريجي .
ثانيا : تعلم برمجة واجهات تطبيقات الأندرويد :
هذه تعتبر الخطوة المهمة في تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد , وبعد تعلم لغة الجافا يستلزم منك معرفة طريقة التعامل مع واجهة تطبيق أندرويد واستخدام برنامج إكليبس Eclipse .
من بين المصادر التي ستساعدك في هته الخطوة نذكر :
- Devlopper Android : إنه الموقع الرسمي لمطوري أندرويد يمكنك الإستعانة به لهفهم بعض الأشياء التي قد تحتاجها في مسيرتك في التعامل مع واجهات الأندرويد .
- أندرويد ببساطة : كتاب عربي يساعدك على فهم طريقة التعامل مع واجهات تطبيقات الأندرويد يمكن اعتبار هذا الكتاب أحد المصادر العربية التي تساعدك على الفهم الشامل لبرمجة تطبيقات الأندرويد .
بعد انتهائك من مرحلة تعلم الجافا و تعلم التعامل مع واجهات تطبيقات الأندرويد يمكنك حينها الإستعانة ببعض المواقع التي توفر لك تطبيقات أندرويد مفتوحة المصدر و مشاهدة طريقة عملها لمعرفة كيف تعمل هته التطبيقات و كيف يتم برمجتها وتطويرها لكي تستطيع أنت أيضا برمجة تطبيقك الخاص بك و تنشره على متجر البلاي ستور .
وفي الأخير أتمنى أن تكون هته المقالة قد أجابت على العديد من التساؤلات التي كنت تطرحها حول تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد و أن تتضح لك الطريق في بدايتك أثناء تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد , و إذا واجهت أي مشكل أو بقي لديك أي سؤال لاتنسى طرحه للمناقشة أسفل الموضوع .