pregnancy

5 نصائح ذهبية للنجاح في العمل الحر

أصبح الكثير من المطورين و المصممين يهتمون بالعمل الحر و العمل بشكل مستقل , إلا أن العيد منهم لايعرف كيف ينجح في عمله الحر , فللنجاح في العمل الحر يلزمك اتباع خطوات و مناهج سوف تختصر عليك الطريق وسوف تساعك في فهم هذا العالم المليئ بالأسرار .
في هذا الموضوع سوف الخص لكم خبرتي و تجربتي في العمل الحر لسنوات , و سوف انبهكم بالأخطاء التي وقعت  فيها شخصيا حتى لاتقع فيها انت ايضا .  فخذ دائما بالمقولة التي تقول : " استفد من اخطاء الآخرين فلن يكفيك عمرك لإعادة ارتكابها " هي مقولة قرأتها في احد كتب ابراهيم الفقي , فهي حكيمة جدا . و كما اعتدتم في المدونة فكل ماأكتبه نتيجة افكاري و خبرتي في  المجال يحق لك ان توافق و أن تعارض رأيي بكل حرية .

نصيحة 1 : ضع اتفاقية العمل الخاصة بك

تعتبر اتفاقية العمل هي الركيزة التي تعمل بها اثناء العمل مع عميل في برمجية أو تصميم معين , فهي بمثابة وثيقة بينك و بين العميل التي تضمن حقوقك و تعرف العميل أو الزائر بطريقة تنفيذك لخدماتك. فمثلا يمكن أن تضع فيها أن المال يتم تسليم نصف المبلغ قبل البدئ و إنه أثناء الإتمام يتم ارسال صورة للعمل بعد ذلك تتمم المبلغ المتبقي , أو تحدد أن السعر فقط للأشياء المتفق عليها و إن اردت ان أضيف امور اخرى يتوجد الدفع ثانية , إلى غير ذلك . 
فهذه الوثيقة أو هذه الصفحة التي تكون غالبا في موقعك أو معرض اعمالك فهي بمثابة تعريف طريقة التعامل اثناء تقديم الخدمات للعملاء . يمكنك الاستعانة باحد اتفاقيات العمل للمختصين في مجالك حتى تفهم طريقة كتابتها لتستوعبها اكثر .

نصيحة 2 : مراقبة البريد بشكل دائم 

من الأمور التي يأخذ العملاء بعين اعتبارها هي الوقت الذي تخصصه للإجابة على رسائلهم او الدعم , فنحن لانريد أن نكسب عميل واحد لمرة واحدة فقط بل نريد هذا العميل أن يبقى دائما يشتري و يطلب خدماتنا و بالتالي سوف نسعى إلى أن نجعله مسرور وسعيد بالخدمات طيلة الوقت .
فالعملاء يهتمون جدا بالرد على البريد الإلكتروني و المدة التي تأخذها في الرد ثم طريقة الرد أيضا هي مهمة , يجب أن تتعامل باحترام و بلطف لكسب عملائك و ابقئهم بجانبك , فعميل مسرور بالخدمة سوف يجلب لك عملاء آخرين , و العكس صحيح .

نصيحة 3 : الإستثمار

يغفل الكثير أمر الاستثمار في مجال العمل الحر و يستمر فقط بكسب الأرباح بدون اي استثمار , فل نضع مثال لشخص مثلا يقدم خدمات معينة , لكن هذه الخدمات تبقى محصورة نوعا ما للأشخاص الذين يعرفون هذا المطور أو هذا المصمم . لكن مذا لو اخذت القليل من المبلغ الذي تحل عليه من عملك الحر وقمت بعمل دعاية في مواقع أخرى و في شبكات اجتماعية , هذا بطبيعة الحال سوف يزيد من الأشخاص الذين يشاهدون منتوجاتك و بالتالي سوف تحصل على نسب طلبات عالية  . كما يمكن ان نتحدث عن جانب الاستثمار في تجهيز مكتبك بالحواسب الآزمة و التي ستساعدك على العمل بأداء عالي إلى غير ذلك .

نصيحة 4 : ادارة الوقت

كونك تعمل بشكل مستقل أو بشكل حر هذا لايعني أنك لاتدير وقتك , فإدارة الوقت هي سر النجاح في أي عمل كيف ما كان . فالعشوائية تولد الفوضى . ومن هذا الباب انصحك بقراءة كتاب "فن ادارة الوقت " للدكتور طارق السويدان هذا الكتاب سوف يساعدك على طريقة ادارة وقتك بالشكل الصحيح و استغلاله في الأعمال التي تريدها .
فإدارتك للوقت سوف تساعدك على العمل بشكل مرتب غير فوضوي و امكانية انهاء خدماتك في الوقت المحدد , و الإبتعاد عن جميع الأشياء التي قد تلهيك في عملك و التي سوف تأخرك لكي تقوم تنفيذ خدمات العملاء .

نصيحة 5 :خصص مكان مريح لعملك

من اهم النصائح التي اركز عليها في تخصيص مكان ترتاح فيه و يرتاح دماغك للعمل و العطاء , فلايمكن لك أن تعمل في أي مكان بالشكل المريح (المقهى مثلا) فأنا شخصيا لاأستطيع العمل جيدا إلى في مكتبي , لهذا قم تجهيز مكتب وضع فيه جميع الأدواة التي تلزمك في العمل . فالراحة أثناء العمل ستساعدك على الإتيان بفكار ابداعية , سوف تساعدك في التفكير في العمل فقط و اجتناب الملل الذي قد يشتت تركيزك و بالتالي قلة المردود .

اتمنى أني قد لخصت لكم في هذه المقالة أهم النصائح التي استطيع ان اقدمها لكم شخصيا , لاتبخل عني بتعليق بسيط سواء كان شكر او اضافة أو أي شيء تريده مرحبا بك . نلتقي في مقالة أخرى احبائي في الله .